| http://1-media.net |
|
| المحاسبة الإدارية ووظائفها ,,, | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
mona جنتول متقدم
الجنس : تاريخ التسجيل : 06/02/2010 العمر : 38
| موضوع: المحاسبة الإدارية ووظائفها ,,, الجمعة مارس 09, 2012 7:17 am | |
|
المحاسبة الإدارية ووظائف الإدارة:
المحاسبة الإدارية تساعد الإدارة في مجال التخطيط و الرقابة واتخاذ القرارات، ومن المعروف أن التخطيط يتضمن تحديد الأهداف المطلوب تحقيقها، ووسائل تحقيق تلك الأهداف. فالإدارة لا تحدد فقط ما هو مطلوب تحقيقه خلال الفترة القادمة، بل يجب أيضا أن تحدد كيفية تحقيق هذه الغايات، وذلك لكل مستوى إداري بالمنشاة. فإدارة المشروع تقوم بوضع الأهداف العامة، وهي أهداف طويلة الأجل يطلق عليها الأهداف أو الخطط الاستراتيجية والتي تحدد الإطار العام للأنشطة المختلفة. وبناء على هذه الأهداف العامة يتم وضع خطط تنفيذية لتحقيق هذه الأهداف طويلة الأجل. وهذه الخطط التنفيذية تغطي فتره زمنية قصيرة، تبلغ في العادات سنة كاملة، وتتضمن تفصيلات كاملة لما هو مطلوب تحقيقه في كل مستوى إداري. ويعتمد نجاح الخطة العامة للمنشأة على نجاح الخطط الفرعية التنفيذية لكل قسم أو قطاع، ويجب أن يكون هناك تنسيق كامل بين الخطط الفرعية والخطة العامة للمنشأة. ويقع على المحاسب الإداري عبء توفير البيانات والمعلومات التي تساعد الإدارة في تحقيق فعالية التخطيط. والأداة التي يستخدمها المحاسب الإداري لمساعدة الإدارة في تحقيق فعالية التخطيط تتمثل في الموازنات التقديرية budgets فالموازنات الرئيسية master budget ، والتي تتضمن الموازنات التشغيلية ، تمد الإدارة بيانات شاملة عن الخطط التشغيلية للعمليات الخاصة بالمبيعات و المشتريات و التمويل ، كما أن موازنات الإنفاق الاستثماري capital budgeting تمد الإدارة بالمعلومات التي تساعدها في تخطيط الإنفاق الاستثماري طويل الأجل والخاص بشراء و إحلال الأصول طويلة الأجل . بعد تحديد الأهداف المرغوبة ووضع الخطط لتحقيق هذه الأهداف، تقوم المستويات الإدارية المختلفة بتنفيذ هذه الخطط، ويقع على الإدارة عبء متابعة تنفيذ هذه الخطط للتأكيد من أنها تنفذ وفقا لما هو متوقع لضمان تحقيق الأهداف. وهذا ما يعرف باسم الرقابة control على تنفيذ الخطط التي تم وضعها مقدما . وفي حقيقة الأمر تتضمن عملية الرقابة أربع خطوات: 1) تنفيذ الخطط التي وضعت مقدما. 2) متابعة تنفيذ تلك الخطط. 3) تحديد المهام التي يجب القيام بها. 4) القيام بأي أعمال تصحيحية لضمان تنفيذ الخطط وتحقيق أهدافها. ويتمثل دور المحاسب الإداري في مجال الرقابة عن طريق مد الإدارة بتقارير الأداء performance reports والتي تعكس نتائج التشغيل، ومقارنة النتائج الفعلية مع الخطط الموضوعة مقدما، تحديد أي اختلافات (انحرافات) بينها. وتجدر الإشارة أن الانحرافات بين الأداء الفعلي والأداء المخطط قد تكون ملائمة أو غير ملائمة، هذا لا يعني أننا نقوم بمراجعة الانحرافات غير الملائمة فقط، على أساس إن الانحرافات الملائمة تكون في صالح المنشاة (أو القسم). فالانحرافات الملائمة الجوهرية تتطلب درجة من الاهتمام تعادل الانحرافات غير الملائمة الجوهرية، فقد تكشف مراجعة الانحرافات الملائمة عن وجود بعض المزايا أو الأساليب التي يمكن أن تستخدم لتحسين الأداء، تخفيض التكاليف التي لم تؤخذ في الاعتبار عند وضع الخطط، مما يتطلب ضرورة تعديل الخطط مستقبلا للأخذ في الاعتبار تلك المعلومات التي أظهرها تحليل ومراجعة الانحرافات الملائمة. رد مع اقتباس
| |
| | | | المحاسبة الإدارية ووظائفها ,,, | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|